دليل بناء الكفاءة وتحديد ضوابط ومؤهلات الخبراء ومسؤولي الوقاية من الاشعاع والعاملين وفق المعايير الدولية

0
507

بهدف تطوير ألية منح الاجازات للشركات وتسهيل اجراءات المعاملات في اعتماد مسؤولي الوقاية من الاشعاع والخبراء الواردة في ((دليل بناء الكفاءة وتحديد ضوابط ومؤهلات الخبراء ومسؤولي الوقاية من الاشعاع والعاملين وفق المعايير الدولية )) قررت الهيئة اعتماد ما يلي :
1.ما يخص الخبير المؤهل
‌أ-يتم مقابلة الخبير المتقدم و اجراء اختبار له على ضوء النتيجة سيتم تحديد اعطاء الشهادة او تحديد الدورات اللازمه له ليستكمل متطلبات برنامج الوقاية من الاشعاع .
‌ب- في حالة عدم استيفاء مدة الدورات المقررة وعدم اكتساب الخبرة الكافية يمنح المتقدم موافقة مشروطة كخبير بدرجة (ب) على ان يتم اكمال بقية الدورات تباعا خلال فترة اقصاها سنة واحدة و في حالة عدم اكمالها سيتم تعليق او ايقاف الاجازة.

2.ما يخص مسؤولي الوقاية من الاشعاع
‌أ-في حالة تقديم شهادات من جهات اجنبية كمسؤول وقاية من الاشعاع يتم مقابلة المتقدم و اجراء اختبار له على ضوء النتيجة سيتم تحديد اعطاء الشهادة او تحديد الدورات اللازمه له ليستكمل متطلبات برنامج الوقاية من الاشعاع .
‌ب-في حالة عدم استيفاء مدة الدورات المقررة يتم منح الموافقة بعد اكمال دورات برنامج الوقاية من الاشعاع ومدتها خمسة اسابيع يمكن استكمالها خلال 6 اشهر ، يتم خلالها اعطاء اجازة ممارسة مؤقته لحين اتمام كامل التدريب وفي حالة الانقطاع او عدم اكمالها لاي سبب يتم سحب الاجازة مع عدم امكانية منح الفرصة ثانيةً .
3. ستقوم الهيئة بأعداد برنامج مفصل لمنهاج الدورات لتغطية جميع المتطلبات والتي ستؤهل الخبير ليصبح من الفئة (أ) وكذلك لمسؤولي الوقاية من الاشعاع .

مشاركة المقال