تعليمات هجر المصادر المشعة

0
719

تعليمات هجر المصادر المشعة المُعدة من قبل هيئتنا والمعتمدة من قبل وزارة النفط

تعليمات هجر مصادر مشعة في الابار النفطية  لسنة 2019

  1. تقدم شركات الجس البئري التي تتعامل مع المصادر المشعة خطة لهجر المصادر المشعة في حالة استعصائها في الابار النفطية وعدم امكانية استعادتها، وتعتبر متطلبا من متطلبات منح تخويل ممارسة الجس البئري .
  2. يتم دراسة خطة الهجر من قبل هيئتنا والموافقة عليها عند استيفائها لجميع المتطلبات الفنية .
  3. تعرف الجهة التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ عملية الهجر ( في حالة حصوله ) وتكون مسؤولة امام الهيئة في تنفيذ جميع متطلبات الهجر وفق المعايير العالمية التي اعتمدت عليها هذة التعليمات وتعتبر متطلبا من متطلبات منح تخويل ممارسة الجس البئري .
  4. ينظم سجل بالصيانة الدورية لمعدات الجس البئري يتضمن المعايرات والصيانة التي تخضع لها المعدات ويتم الاحتفاظ  به لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ويعتبر جزءا من متطلبات التخويل.
  5. يتم ابلاغ الهيئة في حالة الاستعصاء عن طريق مسؤول الوقاية من الاشعاع او عن طريق المخول حال حدوثه .
  6. يتم الاتفاق مع المالك على اجراءات الاصطياد وبهدف استعادة المعدات المستعصية والمباشرة بتنفيذ الخطة المصادق عليها مسبقا واعلام الهيئة العراقية بالتوقيتات .
  7. تبذل اقصى الجهود لاستعادة المصادر والمعدات المستعصية بالشكل الامن الذي لايؤدي الى تلف المصادر المشعة .
  8. اجراء المراقبة الاشعاعية للسوائل والاطيان المستخرجة من اليئر عند اجراء عمليات الاصطياد مع اجراء مسح اشعاعي لمعدات الاستعادة عند الانتهاء للتاكد من سلامة المصدر وعدم تعرضه الى ضرر بليغ ويتم التحقق من خلال اجراء مسح ميداني تقوم به لجنة الهجر في الهيئة العراقية .
  9. في حالة التاكد من عدم امكانية استعادة المعدات المستعصية، يتم المباشرة باجراءات تثبيت المصدر في موقعه باسرع وقت، لاعتبارات تتعلق بالسلامة وأمان البئر.
  10. يتم تثبيت المصادر المشعة والمعدات المستعصية في موقعها وحسب الخطة المقدمة، وبالاسلوب المناسب لموقع الهجر مع عمق منطقة الانتاج .
  11. تقديم التقارير التفصيلية حول عمليات الاصطياد والجهود المبذولة للاستعادة والتقارير التفصيلية حول عمليات التثبيت والهجر .
  12. حينما يتم هجر المصادرالمشعة في البئر فأنه على الشخص المخول تثبيت لوحة دائمية لتعيين البئر لايمكن ازالتها وتصنع من مواد طويلة العمر مثل الستنلس ستيل وكما موضح في الشكل رقم (1) وتتضمن المعلومات التالية وتكون محفورة أو منقوشة على الوجه :

اولا: كلمة (تحذير) بالعربية او (CAUTION) بالإنكليزية .

ثانيا: رمز الإشعاع بدون متطلبات اللون التقليدية .

ثالثا: تأريخ الهجر .

رابعا: أسم مشغل البئر أو مالك البئر .

خامسا: أسم البئر والرقم التعريفي للبئر أو أي أسم اخر يدل على البئر .

سادسا: اسم النظير للمصدر المشع والنشاط الإشعاعي .

سابعا: عمق المصدر وعمق السدادة العلوية للبئر بوحدة المتر.

ثامنا:عدم اعادة الدخول للبئر المهجور قبل الاتصال بالهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة ومالك البئر .

  1. المباشرة باجراءات ترقين قيد المصادر المشعة المهجورة من خلال تقديم طلب الترقين والوثائق المطلوبة وملىء الاستمارة الخاصة بالترقين والمرفقة طيا والمنشورة على الموقع الالكتروني للهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة (www.irsra.gov.iq).

تحميل التعليمات بصيغة pdf

مشاركة المقال