بناء المفاعلات النووية في العراق يتطلب نحو 6 سنوات

0
87

كشف رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة الدكتور كمال حسين لطيف امكانية بناء مفاعلات نووية في العراق خلال 5 ـ 6 سنوات في حال توفر الارادة السياسية لذلك.
لطيف قال ان مدة بناء تلك المفاعلات تتضمن اعداد الكوادر العلمية العاملة فيه،مشيراً الى ان توفر الارادة السياسية في البلد والوعي لمدى حاجة العراق لتلك المفاعلات من قبل السياسي والمواطن على حد سواء مهم جداً في امكانية تسريع الاجراءات لحصول العراق على تلك المفاعلات.
واضاف ان العراق سيحتاج الى انتاج طاقة اكبر خلال السنوات العشر المقبلة والذي لايمكن تحقيقه بالوقود النفطي او الغازي لاعتبارات عديدة ومهمة.
رئيس الهيئة اكد ان الخشية من بناء تلك المفاعلات لاستخدامها للاغراض الحربية غير صحيح تماماً،وان بناءها سيقتصر على انتاج الطاقة الكهربائية،اذ لايمكن استخراج الوقود من المغلف المعدني الذي يحتويه،فهو ياتي مغلق وعند انتهاء المغلف يستلم من قبل الشركة المنتجة ليعاد تصديره الى بلد المنشأ،مشيراً بانه ليس هنالك طريقة لاستخدامه في الجانب العسكري فهذا النوع من الوقود مخصص لانتاج الطاقة فقط ولايمكن استغلاله باي حال من الاحوال.
وأكد لطيف مفاتحة العديد من الدول والشركات الاميركية والروسية لامكانية بناء تلك المفاعلات في العراق،موضحاً بان تلك الدولتين تعلمان تماماً بانواع تلك المفاعلات ولايوجد اي اعتراض حولها لانها امنة وسليمة ومخصصة لانتاج الكهرباء فقط.

المكتب الاعلامي لرئيس الهيئة العراقية

للسيطرة على المواد المشعة الدكتور كمال حسين لطيف

مشاركة المقال

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here