العراق يعتزم إبرام تعاقدات جديدة في مجال الطاقة الشمسية

0
121

 

العراق يعتزم توليد 12 ألف ميغاواط لغاية 2025

07 يناير 2022

أكد الدكتور كمال حسين لطيف / مدير عام دائرة الطاقات المتجددة في وزارة العلوم والتكنولوجيا ، اليوم
الجمعة، سعي العراق لإنتاج 12 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2025، مشيرة إلى أنه سيتم إبرام تعاقدات جديدة في مجال الطاقة الشمسية.

وقال د. كمال حسين، في تصريح لقناة العراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “الاقتصاد الأخضر، أصبح من الركائز الأساسية في العالم، خاصة بعد الارتفاع الملحوظ لانبعاثات الكربون الناتج من الوقود الاحفوري لإنتاج الطاقة الكهربائية ومختلف الاستخدامات الأخرى”.

وأوضح حسين، أن “اتفاق باريس في العام 2017 ألزم الدول على التوجه نحو خفض الانبعاثات”، مبيناً أن “العراق يسعى للتقليل من تلك الانبعاثات، لاسيما أنه يعد من المناطق الهشة وكثيرة التأثر في موضوع الاحتباس الحراري العالمي”.

وأشار إلى أن “الاقتصاد الأخضر المقصود منه الاعتماد على مصادر الطاقة قليلة الانبعاثات الكربونية من خلال تقليل استخدام الوقود الأحفوري، مثل الطاقات الطبيعية والشمس والرياح، فضلا عن الطاقة النووية كونها قليلة الانبعاثات”.

وأضاف، أن “العديد من الدول العربية اتجهت نحو الدخول للطاقة النووية مثل الامارات التي انشأت 4 مفاعل نووية، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، وهناك توجه ملموس نحو اعتماد استثمارات كبيرة في مجال الطاقة النووية”.

وأكد، أن “هناك توجهاً في العراق نحو تقليل الانبعاثات من خلال مشروع الطاقة الشمسية عام 2025، إذ أن عقوداً وقعت مع دولة الامارات شركة مصدر وشركة توتال الفرنسية بهذا الصدد، فضلا عن مجموعة عقود اخرى مستقبلية سيتم توقيعها مع دول راعية للطاقة الشمسية.

وتابع، أن “العراق يعتزم توليد 12 ألف ميغاواط لغاية 2025 وهذه ستسهم بشكل كبير في تقليل الانبعاثات وسيدعم خليط الطاقة العراقي في السنوات المقبلة”.

مشاركة المقال

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here