استراتيجيه لانشاء مفاعلات نووية سلمية في العراق

0
196

اكدت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زهرة البجاري في التقرير الاخباري الاستقصائي الذي اجراه السيد طه العاني لقناة الجزيرة نت حول بدايات البرنامج النووي العراقي عن وجود استراتيجيه لانشاء مفاعلات نووية سلمية في العراق مشيرة الى عدم وجود برنامج نووي فاعل في العراق بعد 2003 والبرنامج السابق الغي بقرارات مجلس الامن الدولي.

وبينت البجاري للجزيرة نت ان العراق قرر فتح صفحة جديدة بعيدة عن البرنامج السابق ويستعد اليوم لوضع اسس مشروع الطاقة النووية للاغراض السلمية .
وحول المساعي الحكومية لتفعيل الطاقة النووية ؟ اكدت البجاري وجود استراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى لانشاء مفاعلات المشروع النووي السلمي العراقي كما اصدرت الحكومة قانون هيئة الطاقة الذرية منذ عام 2016 ولكنه بحاجة الى تفعيل .

وتضيف ان تشكيل هيئة الرقابة النووية والاشعاعية الموحدة لايزال في ادراج هيئة المستشارين منذ عام 2012 والى الان لم ير النور

وفي السياق نفسه اكد الدكتور كمال حسين لطيف رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة اهمية ومغزى التكليف الصادر بالامر الديواني 318 لسنة 2020 في بناء المفاعل النووي العراقي السلمي في هذه المرحلة ودوره الفعال والمهم في انتاج الكهرباء ومفاعلات صغيرة اخرى لانتاج النظائر المشعة مثل اليود والتكنيشيوم و اخرى لتحلية المياه .

مشاركة المقال

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here